More

SHARE |

الثلاثاء، أبريل 06، 2010

برشلونة وآرسنال .. الحسم بيد تشافي

يبدو فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم حامل اللقب الأقرب إلى التأهل إلى الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا عندما يستضيف آرسنال الإنجليزي الليلة في إياب الدور ربع النهائي، فيما تنتظر إنتر ميلان الإيطالي رحلة صعبة إلى موسكو لمواجهة مضيفه سسكا.


في المباراة الأولى، يملك برشلونة حظوظا كبيرة لبلوغ دور الأربعة ومواصلة حملة دفاعه عن اللقب في سعيه إلى الاحتفاظ به ليصبح أول فريق يحقق هذا الإنجاز منذ أن توج به ميلان الإيطالي موسمين متتاليين في عامي 1989، و1990، خصوصا أنه يلعب على أرضه وأمام جماهيره بالإضافة إلى انتصاراته الكبيرة في الآونة الأخيرة آخرها على اتلتيك بلباو 4/1 في غياب نجومه الدوليين السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، تشافي هرنانديز، أندريس أنييستا، الفرنسي تييري هنري، المالي سيدو كيتا، والبرازيلي دانيال الفيش.


وكان برشلونة قد أهدر فوزا في المتناول ذهابا في لندن الأربعاء الماضي عندما تقدم بهدفين نظيفين سجلهما إبراهيموفيتش الغائب الأكبر عن مباراة الغد بسبب الإصابة، بيد أن النادي اللندني نجح في العودة من بعيد وسجل هدفين بواسطة البديل ثيو والكوت وقائده صانع الألعاب الإسباني الفذ فرانشيسك فابريغاس الذي سيغيب بدوره عن مباراة الغد بسبب الإيقاف علما بأنه تعرض للإصابة ذهابا ستبعده عن الملاعب حتى نهاية الموسم.


ويخوض برشلونة المباراة في غياب ثلاثة لاعبين أساسيين، هم: إبراهيموفيتش الذي تعرض إلى تمزق في ربلة ساقه اليمنى السبت الماضي قبل مباراة فريقه مع أتلتيك بلباو في افتتاح المرحلة الـ 30 من الدوري الإسباني، قائده كارليس بويول، وجيرار بيكيه بسبب الإيقاف الأول لطرده في الدقيقة 85 ذهابا والثاني لتلقيه الإنذار الثاني في المسابقة. ويملك برشلونة تشكيلة زاخرة بالنجوم، وإذا كان قطبا دفاعه بويول وبيكيه سيغيبان فإن غوارديولا سيدفع بالأرجنتيني غابريال ميليتو، والمكسيكي رافائيل ماركيز مكانهما، كما يملك إمكانية إشراك الدولي العاجي يايا توريه قلب دفاع على غرار ما فعله في إياب الدور نصف النهائي والمباراة النهائية أمام تشيلسي ومانشستر يونايتد الإنجليزيين على التوالي الموسم الماضي.


ويعول برشلونة كثيرا على نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي لتخطي عقبة آرسنال ورفع معنويات لاعبيه قبل المواجهة الساخنة أمام مضيفه ريال مدريد في الكلاسيكو الأحد المقبل، والذي سيحدد بدرجة كبيرة بطل الموسم الحالي.


في المقابل، لن تكون مهمة الفريق اللندني سهلة في ظل غياب لاعبين مؤثرين في صفوفه في مقدمتهم فابريغاس، وبدا واضحا تأثره بغياب الأخير في مباراته أمام ولفرهامبتون السبت الماضي في الدوري المحلي حيث عانى الأمرين وانتظر الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع لتسجيل هدف الفوز.


كما يغيب الروسي أندري أرشافين، والفرنسي وليام غالاس والأخير حتى نهاية الموسم أيضا على غرار الهولندي روبن فان بيرسي، والويلزي أرون رامسي.


ويعول آرسنال على التشيكي توماس روزيكي، الفرنسي سمير نصري، ومواطنه أبو ديابي، والعملاق الدنماركي نيكلاس بندتنر لزعزعة دفاع برشلونة، واستغلال الارتباك الذي قد يعاني منه الأخير بسبب غياب بويول، وبيكيه. وفي المباراة الثانية، تنتظر إنتر ميلان رحلة صعبة إلى موسكو لمواجهة سسكا وفي جعبته فوز هزيل 1/0 على ملعب جوزيبي مياتزا في مباراة تألق فيها الحارس الدولي الروسي إيغور أكينفييف.


ويدرك الفريق الإيطالي صعوبة مهمته خصوصا أنه وجد صعوبات بالغة في تخطي ممثلين عن الاتحاد السوفيتي سابقا في الدور الأول وهما روبن كازان الروسي حيث تعادلا 1/1 ذهابا وفاز 2/0 إيابا، وتعادل على أرضه مع دينامو كييف الأوكراني 2/2، ثم تغلب عليه بصعوبة 2/1 إيابا بعد أن تخلف 1/0 حتى الدقائق الثلاث الأخيرة. ويدخل إنتر ميلان الساعي إلى لقب المسابقة للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ ثنائيته عامي 1964، و1665، المباراة بمعنويات عالية بعدما استعاد توازنه محليا بفوز كبير على بولونيا بثلاثية نظيفة. بيد أن إنتر ميلان سيكون في مواجهة مشكلة من نوع ثان هي أن المباراة ستقام على ملعب بعشب اصطناعي.


ويمني إنتر ميلان النفس ببلوغ الدور نصف النهائي لأول مرة منذ موسم 2002/2003 عندما توقف مشواره حينها أمام جاره ميلان، ويعقد مورينيو آمالا كبيرة على مهاجميه الأرجنتيني دييغو ميليتو، والكاميروني صامويل إيتو الذي غاب عن المباراة أمام بولونيا بسبب الإيقاف، لتحقيق ذلك، كما سيستفيد من عودة المدافع البرازيلي لوسيو ومواطنه لاعب الوسط ثياغو موتا صاحب ثنائية في مرمى بولونيا، بعد غيابهما عن مباراة الذهاب بسبب الإيقاف.


في المقابل، يأمل سسكا موسكو في استغلال عاملي الأرض والجمهور ليصبح أول فريق روسي يبلغ دور الأربعة منذ 1991 عندما حقق هذا الأمر حينها جاره سبارتاك موسكو.


بيد أن الفريق الروسي بطل مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي عام 2005، سيلعب المباراة في غياب لاعبين موقوفين هما الصربي ميلوش كراسيتش، ويفغيني الدونين.
المصدر:نيقوسيا - الفرنسية-الاقتصادية.

Digg Google Bookmarks reddit Mixx StumbleUpon Technorati Yahoo! Buzz DesignFloat Delicious BlinkList Furl